Posted by & filed under Informations pratiques.

Aliphia Cloud

اليوم سأحاول إعطاء مزيد من المعلومات حول Aliphia و كيف تم تطويره. بعض التعاريف ستكون ضرورية لفهم الحوسبة السحابية ولتوضيح خاصيات التطبيق Saas.

ما هي الحوسبة السحابية؟

سأحاول عرض بعض التعاريف. حسب موسوعة ويكيبيديا فإن “الحوسبة السحابية (بالإنجليزية: Cloud computing) هي مصطلح يشير الي المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.”

لتلخيص هذه المعاني ما يجب فهمه هو أن التغيير الذي يحدث هو أن الحوسبة السحابية تجرى “في السحابة” التي تشير إلى الشبكة العنكبوتية. في حين أن الشركات كانت عادة تحتفض ببياناتها على البنية التحتية الخاصة بها، الآن من خلال خادم بعيد يوفره طرف ثالث تتمكن من الوصول إليها. ومن هنا جاءت تسميته بالحوسبة السحابية. وهذا يعني أيضا أن موقع البيانات، حمايتها، صيانتها و تحديثها لم تعد هي من مسؤولية العميل وانما المورد أو الشركة التي توفر هذه الخدمة الخارجية.

مع نظام Aliphia يكفي تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي لإنشاء الفواتير الخاصة بك على الانترنت،إرسالها،إستلام الدفعات و حفضها للإستخدام الشخصي.

ماهي برمجيات Saas؟

موسوعة ويكيبيديا تعرفه على أنه “البرمجيات كخدمة (بالإنجليزية: Software as a Service أو SaaS) أو ساس، وأحياناً يطلق عليها برمجيات عند الطلب (بالإنجليزية: software on demand) هي البرمجيات التي يتم نشرها عبر الإنترنت و/أو تنشر لتعمل خلف جدار ناري في شبكة محلية أو حاسوب شخصي. في البرمجيات كخدمة، يرخص مقدم الخدمة (بالإنجليزية: provider) تطبيقاً للعملاء كخدمة عند الطلب باشتراك.”

لتطبيق التعريف مرة أخرى على Aliphiaيمكن القول أن على عكس البرامج التي يتم تسويقها عن طريق بيع رخصة التطبيق، فإن Aliphia ساس يأتي في شكل خدمة. الإشتراك يكون شهري أو لمدة ستة أشهر أوسنوي. الوصول إلى الحساب الخاص يتم عبر شبكة الإنترنت باستخدام اتصال SSL مشفر وغير قابل للقراءة. الاستهلاك هو عند الطلب وليس هناك عقد طويل الأجل.