Posted by & filed under Tutorial.


برنامج ألف ياء هو برنامج محاسبة و فوترة إلكترونية سحابية يقوم على معالجة الفوترة بشكل إلكتروني طبقا لتعليمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية و يستجيب لكافة الشروط والمتطلبات للمرحلة الأولى و الثانية بما في ذلك مرحلة الربط والتكامل.


ما هي الفاتورة الإلكترونية وأنواعها ؟


الفاتورة الإلكترونية هي مستند إلكتروني منظم عبر نظام إلكتروني، يحتوي على المعلومات والبيانات اللازمة للالتزام بالضرائب. يجب أن تلتزم هذه الفاتورة بالمعايير والمتطلبات الضريبية المحددة. هناك نوعان رئيسيان من الفواتير الضريبية، وهما الفاتورة الضريبية و الفاتورة الضريبية المبسطة.

  1. الفاتورة الضريبية: هي وثيقة تسجيل العمليات التجارية تحتوي على معلومات ضريبية محددة وتستخدم لأغراض تحصيل الضرائب. الفاتورة الضريبية يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى

  2. االفاتورة الضريبية المبسطة: هي نوع من الفواتير الضريبية تحتوي على معلومات محدودة مقارنة بالفاتورة الضريبية العادية، وتُستخدم في حالات معينة حيث يكون التسجيل الضريبي أقل تعقيدًا. الفاتورة الضريبية المبسطة يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد.

  3. ما هي الحقول الواجب احترامها بالفاتورة الإلكترونية (الفاتورة الضريبية والفاتورة الضريبة المبسطة) ؟


  1. الإسم و الرقم التسلسلي للفاتورة
  2. اسم المورد والعميل وعنوان ورقم التسجيل الضريبي.
  3. تاريخ و توقيت الإصدار.
  4. وصف المنتج أو الخدمات.
  5. السعر والكمية لكل صنف.
  6. معدل الخصم لكل صنف. *اذا وجد
  7. معدل الضريبة على القيمة المضافة المفروض على كل صنف.
  8. المبلغ الإجمالي بدون الضريبة على القيمة المضافة.
  9. المبلغ الإجمالي بدون الضريبة على القيمة المضافة.
  10. المبلغ الإجمالي بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة

  11. نموذج الفاتورة الضريبية (B2B)


    نمودج فاتورة ضريبية



    Read more »

Posted by & filed under General.

IMG_1318


في إطار التوسع الملحوظ لقاعدة عملاء برنامج ألف ياء وتسهيلا لتقديم لهم الدعم الفني المطلوب أينما كانوا، تعلن شركة صحيح بيزنس المتخصصة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة مع مؤسسة Mega Power بهدف إطلاق نقطة تواجد دولية جديدة في العراق.


وقال عدنان مرابط المدير التنفيذي لشركة صحيح بيزنس، أن موضوع الشراكة هي التوزيع الحصري لبرنامج ألف ياء وأن هذه الشراكة سوف تتيح لعملاء و مستخدمي البرنامج من الإستفادة من قرب وكيل محلي في بلدهم، يزودهم بالدعم السريع في وئام تام مع احتياجاتهم. وأضاف “هذه الشراكة ستمكن أيضا من الإستفادة من تواجد شركة Mega power, لفهم أكثر السوق المحلية و وضع استراتيجيات فعالة تمكننا من توفير خدمات تلبي احتياجات الشركات في المنطقة”.


واعرب الرئيس التنفيذي لشركة Mega Power عن ترحيبه لهذه الشراكة معتبرا إياها “فرصة لفتح آفاق للعمل في العراق خصوصاً أن البرمجيات كخدمة باتت تلبي احتياجات السوق بشكل كبير “.


هذه الشراكة ستساهم في تطوير تقنية الحوسبة السحابية في البلدين و دفع الشركات نحو تبني البرمجيات كخدمة، خصوصا أنها توفر الكثير من التكاليف والوقت مقارنة مع البرامج التقليدية.


نبذة عن برنامج ألف ياء

ألف ياء هو أول برنامج حسابات Saas باللغة العربية بالاضافة الى اللغات الانجليزية والفرنسية والتركية، يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة و أصحاب المشاريع الخاصة و يتمحور حول عملية الفوترة و إدارة المبيعات من محاسبة، تسويق و تلقي الدفعات أونلاين. التطبيق يعتمد في عمله على تقنية الحوسبة السحابية حيث أنه لا يتطلب شراء ترخيص، و لكنه يعتمد على نظام الاشتراك عند الحاجة و عند الطلب.

Posted by & filed under Tutorial.

أعلنت المملكة العربية السعودية عن زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءا من الأول من شهر يوليو لعام 2020

ما هو الاجراء الصحيح لعمل ذلك على برنامج #ألف_ياء ؟

ننصح بعدم حذف معدل الضريبة القديم وتركه كما هو حتى لا يتسبب في أي مشكلة في الفواتير القديمة.
  1. التوجه إلى الاعدادات ثم معدلات الضريبة.
  2. الضغط على جديد لإنشاء نسبة جديدة.
  3. كتابة رقم النسبة وهو 15% ثم إختيار نفس حسابات الضريبة المضافة القديمة في الدليل المحاسبي ، حساب ضريبة المبيعات وحساب ضريبة المشتريات ، وإن لم تكن تعرف كيفية الطريقة أو لم تجد هذه الحسابات فيرجى مراجعة هذا الفيديو.
  4. الآن بعد إنشاء ضريبة القيمة المضافة الجديدة ، ستجد المعدل القديم والجديد معاً في صفحة المعدلات كما بالصورة التالية.

  5. ضريبة القيمة المضافة الجديدة
  6. بعد ذلك عند إنشاء الفاتورة يمكنكم اختيار المعدل الصحيح امام كل منتج من المنتجات بشكل يدوي.

  7. Read more »

Posted by & filed under Tutorial.

الدفع أونلاين
  1. التوجه إلى الاعدادات.
  2. الضغط على اعدادات النظام.
  3. الانتقال إلى تبويب حساب التاجر.
  4. تفعيل الدفع عبر الانترنت.
  5. إختيار برنامج الدفع Tap.
  6. نمط الاختبار- لا ( يُفعل هذا الخيار فقط في حالة اذا اردتم تجربة عمليات الدفع اونلاين بدون أن تكون حقيقيه ولا تؤثر فعليا على العمليات ، فقط لغرض محاكاة الدفع أونلاين لأختبارها ولا يمكن استخدامها في عمليات دفع حقيقية ويتطلب لتجربته تفعيل نمط الاختبار في اعدادات الحساب الخاص بكم أيضا على Tap) لذا يرجى عدم تفعيل هذا الخيار اذا اردتم استخدام الدفع بشكل تأكيدي وفعّال.
  7. إدخال مفتاح المطور الخاص بعد نقله من حسابك على Tap.
  8. إدخال العملة المستخدمة في عمليات الدفع.
  9. طريقة الدفع عبر الانترنت ويتم إختيار هنا طريقة الدفع التي ستتأثر في برنامج ألف ياء عند قيام أحد العملاء بدفع الفاتورة ، على سبيل المثال اذا كنتم قد أضفتم طريقة دفع في ألف ياء باسم بنك الراجحي وقمتم بربط هذه الوسيلة بحساب الراجحي في شجرة المحاسبة ، وتم إختيارها بأنها الطريقة التي ستتأثر اذا قام أحد بالدفع عبر الانترنت . اذا أي عملية دفع أونلاين يقوم بها العميل ، ستضاف مباشرة على حساب الراجحي الموجود في برنامج ألف ياء.

كيفية الحصول على مفتاح المطور الخاص من Tap

  1. تسجيل الدخول على حساب البائع في موقع Tap.
  2. الضغط على خيار Gosell.

  3. tap-gosell Read more »

Posted by & filed under Tutorial.

moyassar-aliphia-invoice
  1. التوجه إلى الاعدادات.
  2. الضغط على اعدادات النظام.
  3. الانتقال إلى تبويب حساب التاج.
  4. تفعيل الدفع عبر الانترنت.
  5. إختيار برنامج الدفع Moyasar.
  6. نمط الاختبار- لا ( يُفعل هذا الخيار فقط في حالة اذا اردتم تجربة عمليات الدفع اونلاين بدون أن تكون حقيقيه ولا تؤثر فعليا على العمليات ، فقط لغرض محاكاة الدفع أونلاين لأختبارها ولا يمكن استخدامها في عمليات دفع حقيقية ويتطلب لتجربته تفعيل نمط الاختبار في اعدادات الحساب الخاص بكم أيضا على مُيسر ) لذا يرجى عدم تفعيل هذا الخيار اذا اردتم استخدام الدفع بشكل تأكيدي وفعّال.
  7. إدخال مفتاح المطور الخاص بعد نقله من حسابك على مُيسر – Moyasar
  8. إدخال العملة المستخدمة في عمليات الدفع
  9. طريقة الدفع عبر الانترنت ويتم إختيار هنا طريقة الدفع التي ستتأثر في برنامج ألف ياء عند قيام أحد العملاء بدفع الفاتورة ، على سبيل المثال اذا كنتم قد أضفتم طريقة دفع في ألف ياء باسم بنك الراجحي وقمتم بربط هذه الوسيلة بحساب الراجحي في شجرة المحاسبة ، وتم إختيارها بأنها الطريقة التي ستتأثر اذا قام أحد بالدفع عبر الانترنت . اذا أي عملية دفع أونلاين يقوم بها العميل ، ستضاف مباشرة على حساب الراجحي الموجود في برنامج ألف ياء.

كيفية الحصول على مفتاح المطور الخاص من مُيسر – Moyasar

  1. تسجيل الدخول على حساب البائع في موقع Moyasar
  2. التأكد ان نمط الاختبار غير مفعل على الموقع وذلك بتفعيل خيار Live

  3. moyassar-live-settings Read more »

Posted by & filed under Update.


aliphia new update

اعتدنا دائمًا العمل على تقديم ما هو جديد. اليوم نعلن عن إصدار نسخة جديدة 1.3.0 من برنامج حسابات ألف ياء. النسخة الجديدة تتضمن إضافات تم التوصل بها من طرف عملائنا الكرام، وتكون مكررة الطلب عدة مرات. تجدون أسفله ما تم العمل عليه:

  • تم العمل على تحسين خاصية الطباعة التلقائية لملفات الـ PDF لتعمل كما كانت في السابق بعد تحديث متصفح كروم +77.
  • تم اضافة متغير جديد في أداة مصمم القوالب “invoice_deposit_percent” لعرض نسبة الايداع التي يقوم بها العميل في الفاتورة.
  • تم اضافة متغير جديد في أداة مصمم القوالب “item_total_nodisc” لعرض إجمالي المنتجات قبل الخصم.
  • تم اضافة متغيرات جديدة في أداة مصمم القوالب تسمح بظهور الإجمالي بأكثر من لغة في نفس الفاتورة ، لاظهار المجموع باللغة العربية : “invoice_balance_inletters-ar” و باللغة الانجليزية : “invoice_balance_inletters-en” ، الفرنسية : “invoice_balance_inletters-fr” ، التركية : “invoice_balance_inletters-tu”.
  • الآن يمكن استخدام ضريبة صفر وضريبة القيمة المضافة في نفس الفاتورة.
  • ضريبة المبيعات صفر الآن تظهر في تقرير الضريبة.
  • تم العمل على تطوير فاتورة المشتريات وأوامر الشراء فيما يخص تعيين المستودعات للمنتجات الموجودة بالاستمارة ، الآن يمكنك تحديد مستودع معين لكل منتج داخل استمارة الفاتورة أو أمر الشراء.
  • الخاصية القديمة وهي تحديد المستودع للفاتورة بالكامل التي كانت تستخدم من قبل ، الآن سيتجاهلها البرنامج ولن يتم العمل بها.
  • الآن ملفات الـ PDF التي لا تحتوي على صوره ، سيظهر البرنامج مسافة خالية عوضاً عن إظهار أيقونة مدون بها لا يوجد صورة.
  • الآن يمكنك إنشاء حساب مستخدم بدون تحديد شركة له.
  • تقرير ” ملخص الضريبة” الآن أصبح يظهر الضريبة صفر.
  • Read more »

Posted by & filed under Tutorial.


منصة الدفع الغنية عن التعريف والتي توفر طرق دفع عديدة لعملائك عن طريق استخدام أكثر من بطاقة دفع مثل الـ visa والـ MasterCard. بوابة ستريب تتمتع بعوامل أمان عالية ومصداقية كبيرة لذا تمت اضافتها من ضمن بوابات الدفع المتاحة في برنامج ألف ياء. يمكنكم تفعيل منصة Stripe عن طريق اختيارها في خيار برنامج الدفع ثم ملء البيانات الموجودة مفتاح المطور العام ومفتاح المطور الخاص والعمة وطريقة الدفع المخصصة لها في برنامج ألف ياء.

تفعيل منصة Stripe في برنامج ألف ياء

Stripe-aliphia
  1. التوجه إلى الاعدادات
  2. الضغط على اعدادات النظام
  3. الانتقال إلى تبويب حساب التاجر
  4. تفعيل الدفع عبر الانترنت
  5. إختيار برنامج الدفع Stripe
  6. نمط الاختبار ( يُفعل هذا الخيار فقط في حالة اذا اردتم تجربة عمليات الدفع اونلاين بدون أن تكون حقيقيه ولا تؤثر فعليا على العمليات ، فقط لغرض محاكاة الدفع أونلاين لأختبارها ولا يمكن استخدامها في عمليات دفع حقيقية ) لذا يرجى عدم تفعيل هذا الخيار اذا اردتم استخدام الدفع بشكل تأكيدي وفعّال .
  7. مفتاح المطور العام الموجود بحسابكم على Stripe
  8. مفتاح المطور الخاص الموجود بحسابكم على Stripe
  9. إختيار العملة المستخدمة في عمليات الدفع
  10. طريقة الدفع عبر الانترنت ويتم إختيار هنا طريقة الدفع التي ستتأثر في برنامج ألف ياء عند قيام أحد العملاء بدفع الفاتورة ، على سبيل المثال اذا كنتم قد أضفتم طريقة دفع في ألف ياء باسم بنك الراجحي وقمتم بربط هذه الوسيلة بحساب الراجحي في شجرة المحاسبة ، وتم إختيارها بأنها الطريقة التي ستتأثر اذا قام أحد بالدفع عبر الانترنت . اذا أي عملية دفع أونلاين يقوم بها العميل ، ستضاف مباشرة على حساب الراجحي الموجود في برنامج ألف ياء.
  11. Read more »

Posted by & filed under Tutorial.

الدفع-أونلاين-فواتير-البيع-بايبال

تم دمج ألف ياء مع PayPal كبرى بوابات الدفع عبر الإنترنت لمساعدتك على الحصول على مدفوعات الفواتير الخاصة بك على الانترنت.

  1. التوجه إلى الاعدادات
  2. الضغط على اعدادات النظام
  3. الانتقال إلى تبويب حساب التاجر
  4. تفعيل الدفع عبر الانترنت
  5. إختيار برنامج الدفع Paypal Express
  6. نمط الاختبار- لا ( يُفعل هذا الخيار فقط في حالة اذا اردتم تجربة عمليات الدفع اونلاين بدون أن تكون حقيقيه ولا تؤثر فعليا على العمليات ، فقط لغرض محاكاة الدفع أونلاين لأختبارها ولا يمكن استخدامها في عمليات دفع حقيقية ويتطل لتجربته عمل حساب شركات على بيبال Sandbox من هنا https://www.sandbox.paypal.com/ ) لذا يرجى عدم تفعيل هذا الخيار اذا اردتم استخدام الدفع بشكل تأكيدي وفعّال .
  7. Read more »

Posted by & filed under Tutorial.


Capture d’écran 2020-05-13 à 14.51.59بوابة بيتابس تقدم خدمات الدفع عبر الانترنت عن طريق توفير عمليات دفع بسيطة و موثوقة للمتاجر والأفراد. الخدمات المقدمة من خلال بيتابس تشتمل على بوابة دفع آمنة بالاضافة إلى نظام حماية ضد الاحتيال مدعم بخدمات الدفع المريح، تدعم أكثر من 168 عملة حول العالم وتتعامل مع أغلب بنوك الوطن العربي وشمال افريقيا. أما بخصوص طرق الدفع التي توفرها ، بطاقات الائتمان / الخصم من ماستر كارد و فيزا و *أمريكان إكسبرس ( متاح للتجار في المملكة العربية السعودية ) * و مدى ( متاح للتجار في المملكة العربية السعودية ) و Knet وOman net.

التسجيل في بيتابس

  1. كتابة الاسم بالكامل
  2. كتابة اسم الشركة الخاصة بكم
  3. كتابة رابط الموقع. يجب هنا كتابة موقع ألف ياء بهذا الشكل الموضح بالصورة https://aliphia.com/
  4. إختيار الدولة ورقم الهاتف
  5. كتابة بريدكم الصحيح
  6. كتابة كلمة مرور قوية
  7. إعادة كلمة المرور مرة أخرى
دفع-أونلاين-عن-طريق-aliphia

بعد التسجيل في موقع بيتابس وإنشاء حساب، ستصل لكم رسالة تفعيل لتأكيد البريد، ومن ثم تستطيع الدخول على لوحة التحكم الخاصة بكم على موقع بيتابس.

Read more »

Posted by & filed under General.

من المؤكد أن نموذج الفاتورة لدى أي شركة هو ركن أساسي من الأساسيات التي يبحث عنها أصحاب العمل لما بها من أهمية سواء كانت واجهة للشركة لدى عملائها أو ضرورة تطابقها مع القوانين والشروط المطلوبة من الجهات الحكومية المختصة بذلك.

وعلى سبيل المثال نموذج الفاتورة الضريبية المطلوب من هيئة الذكاة والدخل في دولة السعودية يجب أن يتوفر على اسم الشركة أو المتجر وكذلك تاريخ إصدار الفاتورة، واسم وعنوان العميل ورقم تعريفه الضريبي، وبيان السلع أو الخدمات التي تم بيعها والمقابل الواجب سداده نظير السلع أو الخدمات، إضافةً إلى توضيح قيمة الضريبة المستحقة على السلع أو الخدمات.


نموذج-فاتورة-ضريبية Read more »